آخر الأحداث والمستجدات 

المركز المغربي للأبحاث ينظم بمكناس ندوة علمية تحت عنوان: التربية الدينية:الواقع والرهان

المركز المغربي للأبحاث ينظم بمكناس ندوة علمية تحت عنوان: التربية الدينية:الواقع والرهان

من المزمع أن تنخرط الندوة التي سينظمها المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة بمدينة مكناس، تحت عنوان "التربية الدينية:الواقع والرهان"، في النقاش الدائر بين الطبقة السياسية والتيارات الفكرية، خصوصاً حين يَتعلق الأمْرُ بمناهج وبرامج التربية الإسلامية.

 ذلك أن هناك من يُريد لهذا التغيير أن يَمتدَّ إلى حَذْفِ دروس تَتَضَمَّن أحكاماً تَستنِدُ لنصوص قطْعية الدّلالة والثُّبوت معاً؛ مثل: الإرث والجهاد، أو تلك المتعلقة بالحدود والقصاص، وغير ذلك؛ مِمَّا هو محذوف أصْلاً، وليس ثمة من يُطالب بإعادتها من كلا الطرفين، لأنها دروس، في نظرهم، تُغذي ثقافة العنف والكراهية والإرهاب، الذي تعيشه بعض البلدان العربية "الإسلامية"؛ بينما يَرى الطرف الآخر بأن هذه الدروس تَستنِد إلى نصوص قطعية الثبوت والدّلالة، ويَرفُضُ هذه المقترحات؛ لأنها تعارض الدين الإسلامي، والقيم الأصيلة للوطن، والهوية الوطنية.

في هذا السياق تأتي ندوة المركز المغربي للأبحاث حول المدرسة "التربية الدينية:الواقع والرهان" لتقارب السؤال من وجهات نظر مختلفة، والايمان بضرورة اعتماد الحوار ومواصلة طرح الأسئلة الحقيقية لصوغ المقترح المنسجم مع ثوابت الوطن وهويته. موعد الباحثين والمهتمين وعموم الناس مع هذه الندوة يوم السبت 16 أبريل 2016 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بقاعة الندوات بمجلس الجهة "سابقا" بمكناس.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2016-04-15 01:15:34

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك